فهرس المؤلفين

ا

  • الإتربي، هويدا محمود المشارکة المجتمعية مدخل لتمکين ذوي الاحتياجات الخاصة وتحقيق جودة حياتهم [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 765-786]
  • الأنسي، رضوى محمد محمود دور الإعلام في مجال التربية الخاصة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 297-324]
  • البساطي، محمود شعبان صالح فاعلية استخدام نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير العليا لدى طلاب الصف الثالث الابتدائي في مادة اللغة العربية [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 237-260]
  • البنا، زينب رجب علي فاعلية برنامج قائم علي تقنية الحرية النفسية EFT في خفض فرط الحرکة للأطفال ذوي اضطراب التوحد المصحوب بفرط الحرکة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 159-180]
  • البوريني، د.إيمان سعيد مستوى التفکير الإبداعي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الطلبة الموهوبين بالمملکة العربية السعودية [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 179-228]
  • الجلهمي، نجلاء مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الانشطة اللاصفية ببرامج التربية الخاصة ومعوقاتها [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 97-140]
  • الجنيبي، منيرة فايز مقعد احتياجات المتفوقات والمتأخرات دراسيا في المنهج الدراسي [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 109-122]
  • الجهني، صالح عطية فاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية (TRIZ) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة الموهوبين في محافظة جدة [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 251-278]
  • الحربي، نادر عبيد شجاع مستوى التفکير الإبداعي وعلاقته بالسمات الشخصية لدى الطلبة الموهوبين بالمملکة العربية السعودية [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 179-228]
  • الحزيمي، سعد بن عباس دراسة الفروق بين الموهوبين والعاديين في مهارات التکيف الاجتماعي على عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمملکة البحرين [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 157-198]
  • الحميدة، سلمان بن عبد العزيز واقع تقديم الخدمات المساندة لذوي الإعاقة بجامعة القصيم [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 233-278]
  • الخديدي، منى معيوض عطيه فعالية برنامج تدريبي قائم على التکامل الحسي في تنمية الکفاءة الاجتماعية لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفکرية البسيطة [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 173-202]
  • الخولي، محمود سعيد إبراهيم فعالية الإرشاد الانتقائي التکاملي في خفض مستوى سلوک التَنمُّر الإلکتروني لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 345-392]
  • الخياط، فاطمة ابوبکر ذوي الاعاقة (الاحتياجات الخاصة) الواقع والمأمول [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 97-104]
  • الديب، هالة فاروق فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التدريس العلاجي لتنمية السلوک الاجتماعي الإيجابي لدي التلاميذ المعاقين فکرياً (القابلين للتعلم) [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 687-712]
  • الـذوادي، إبراهيم بن علي مدى معرفة العاملين مع الطلاب ذوي الإعاقة بقوانين وتشريعات التربية الخاصة [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 165-178]
  • الريس، طارق بن صالح الکفايات المهنية لمعلمي تدريبات النطق في برامج الصم وضعاف السمع: أهميتها ومدى توافرها [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 1-34]
  • الزامل، سراب بنت عثمان مؤشرات صعوبات تعلم مهارات الرياضيات في مرحلة رياض الأطفال [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 229-250]
  • الزايدي، عادل فاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية (TRIZ) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة الموهوبين في محافظة جدة [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 251-278]
  • الزهراني، أميره مساعد هاشم معوقات تطبيق الخطة التربوية الفردية لذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم بمحافظة جدة [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 35-70]
  • الزهراني، سلطان سعيد عبد الله معوقات تطبيق الخطة التربوية الفردية لذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم بمحافظة جدة [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 35-70]
  • الزهراني، علي بن حسن مشارکة التلاميذ الصم وضعاف السمع في الانشطة اللاصفية ببرامج التربية الخاصة ومعوقاتها [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 97-140]
  • السبيعي، منيرة بنت سعود أثر برنامج تدريبي في الرياضيات لتنمية مهارة التفکير الابداعي لحل المشکلات عند الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 315-330]
  • السحمة، حمود بن عبد الرحمن أنماط التعلق الوجداني کمنبئ بالشفقة بالذات لدى آباء وأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 99-138]
  • السناني، بدر بن سالم بن جميل الصورة الذهنية وعلاج التشتت الذهني، المسرح التعليمي نموذجا [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 105-130]
  • السيد، ولاء حفني عبدالفتاح الإفصاح عن الذات وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين ضعاف السمع [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 1-34]
  • الشمري، مانع محمد هذلول الفروق في الاحتراق النفسي بين معلمي التلاميذ العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 135-156]
  • الشوبکي، نايفة حمدان فاعلية برنامج تدريبي مبني على نظرية (TRIZ) في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة الموهوبين في محافظة جدة [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 251-278]
  • الشيراوي، مريم عيسى العوامل المتنبئة بالتوافق الزواجي لدى أسر الأطفال ذوي الإعاقات النمائية بمملکة البحرين [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 1-20]
  • العتيبي، بدريه معيض حميد السلوک القيادي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات بمحافظة الطائف [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 139-172]
  • العتيبي، عذاري ناشي تقرير المصير لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية ومعوقات اکتسابه [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 271-300]
  • العتيبي، مها عبدالله قطيم واقع تطبيق برامج الإثراء وفق أنموذج الواحة المقدمة للطلبة الموهوبين بمدارس التعليم العام ومراکز الموهوبين بالمملکة العربية السعودية [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 331-358]
  • العروي، نورا بنت سمير محمد المُشکلات المِهنية التي تُواجه مُعلمي الأطفال ذَوي اضطراب طيف التوحُّد في مدينة جدَّة [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 245-293]
  • العمران، جيهان عيسى أبوراشد دراسة الفروق بين الموهوبين والعاديين في مهارات التکيف الاجتماعي على عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمملکة البحرين [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 157-198]
  • العنزي، فريح عويد أسباب تجنب الأطفال ذوي اضطراب التوحد للتواصل البصري من وجهة نظر الآباء والأخصائيين [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 279-314]
  • العنزي، قياس حميد أسباب تجنب الأطفال ذوي اضطراب التوحد للتواصل البصري من وجهة نظر الآباء والأخصائيين [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 279-314]
  • العيد، عبدالرحمن عبدالعزيز محمد تطوير نموذج شامل لعملية التقييم والتشخيص في معاهد وبرامج التربية الفکرية بالمملکة العربية السعودية [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 199-232]
  • الغامدي، رغـد ممدوح محمد مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لإستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في مراکز الرعاية النهارية في مدينة جدة [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 35-70]
  • الغامدي، سعد غرم الله علي تأثير الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على جودة حياة الأسرة [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 371-404]
  • الغامدي، عادل بن مشعل عزيز السلوک القيادي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى الطالبات الموهوبات بمحافظة الطائف [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 139-172]
  • القمشوعية، سامية بنت مطر بن عبدالله واقع إدارة برامج التربية الخاصة بسلطنة عمان في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر مديريها [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 53-84]
  • الکيومية، أمل بنت راشد واقع إدارة برامج التربية الخاصة بسلطنة عمان في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر مديريها [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 53-84]
  • المـالـکــي، مـريـم خـمـيـس هـبـاش واقع توظيف التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر المعلمين [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 51-86]
  • المجالي، سميح زيد اثر تمکين ذوي الاحتياجات الخاصة من تکنولوجية الاتصالات والمعلومات بتوفيرها بشکل عادل في المجتمع الاردني [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 131-158]
  • المزيد، مصعب بن مزيد الکفايات المهنية لمعلمي تدريبات النطق في برامج الصم وضعاف السمع: أهميتها ومدى توافرها [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 1-34]
  • المعيقل، إبراهيم تقرير المصير لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية ومعوقات اکتسابه [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 271-300]
  • المنصور، أنس بن صالح توافر المفاهيم الإسلامية المناسبة لتلاميذ الصفوف الأولية بمعاهد وبرامج التربية الفکرية في کتب التوحيد والفقه [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 29-62]
  • المهدي، سمية خليفة محمد العلاقة بين التوافق النفسي والاجتماعي ومستوى الطموح الاکاديمي للمعاق سمعياً - دراسة ميدانية لذوي الاعاقة السمعية السودان- ولاية الجزيرة-محليتي مدني والحصاحيصا [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 315-338]

ب

  • بولقواس، زرفة فعالية التقنيات الحديثة في تنمية الذکاء الاجتماعي لذوي الاعاقة في المؤسسة [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 359-370]

ج

  • جاب الله، شيماء احمد محمد ذوي الإرادة الفائقه و المشکلات التي تواجههم و دور الأسره في مواجهتها [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 85-96]
  • جاد، أميرة صبرى محمد برنامج إرشادى للحد من إساءة معاملة الأمهات لأطفالهن المعاقين عقلياً وأثره على أمنهم النفسى [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 261-296]

ح

  • حافظ، وحيد السيد إسماعيل توافر المفاهيم الإسلامية المناسبة لتلاميذ الصفوف الأولية بمعاهد وبرامج التربية الفکرية في کتب التوحيد والفقه [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 29-62]
  • حريري، رندة أثر تطبيق برنامج الشراکة الإثرائي على التحصيل الدراسي في المواد العلمية للطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية في التعليم العام بجدة [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 89-134]
  • حسين، على عبد المنعم فعالية إستراتيجية المحاکاة بمساعدة الکمبيوتــــر في تنمية اللغة التعبيرية لدى التلاميذ ذوى صعـــوبات التعلــم [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 87-108]
  • حماد، نضال حماد علي أثر تطبيق اقتصاد المعرفة على ذوي الإعاقة في السودان [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 171-200]
  • حمدي، نرمين برنامج مقترح لاستخدام العلاج بالموسيقي في إعادة تأهيل الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 669-686]

خ

  • خليل، محمد محمد بيومي فعالية برنامج تدريبي قائم علي تحليل السلوک التطبيقي لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 21-50]
  • خيايا، ياسر محمد أحمد اتجاهات معلمي العلوم نحو طلابهم الموهوبين في المرحلة الابتدائية [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 1-28]

د

  • دسوقي، حنان فوزي أبوالعلا الإندماج النفسي الإجتماعي لذوي الإحتياجات الخاصة في ضوء تطبيقات الذکاء الإصطناعي"رؤية مستقبلية" [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 619-630]
  • دسوقي، عبدالله مسعود سعيد برنامج مقترح للخدمة الاجتماعية باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة لتحقيق الدعم الاجتماعي للتلاميذ متحدي الإعاقة البسيطة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 601-618]

ر

  • راغب، رحاب أحمد تصور مقترح لهندسة تفکير الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية باستخدام برنامج الکورت [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 443-450]
  • رضوان، فوقية حسن فعالية إستراتيجية المحاکاة بمساعدة الکمبيوتــــر في تنمية اللغة التعبيرية لدى التلاميذ ذوى صعـــوبات التعلــم [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 87-108]

ز

  • زين الدين، رحاب أحمد مصطفى اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو توظيف التکنولوجيا في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل جائحة کورونا [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 21-52]

س

  • سراج، شيماء أحمد محمد أحمد دور القيادة الاخلاقية والمواطنة الرقمية فى الحد من التنمر تجاه ذوى الاحتياجات الخاصة" [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 835-852]
  • سعفان، محمد أحمد ابراهيم فعالية برنامج تدريبي قائم علي تحليل السلوک التطبيقي لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 21-50]

ش

  • شعبان، منال محمد حسين مستوى التمثل العاطفي لدى عينة من خريجي قسم التربية الخاصة تجاه ذوي الإعاقة [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 339-370]
  • شـعـبــان، مـنـال مـحـمـد حـسـيـن واقع توظيف التعليم الإلکتروني في العملية التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة الفکرية من وجهة نظر المعلمين [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 51-86]
  • شقير، زينب محمود فعالية برنامج تدريبى أسرى من خلال الدمج الأسرى فى تنمية مهارات اللغة االاستقبالية واللغة التعبيرية لدى التوحدى [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 301-334]
  • شقير، زينب محمود الفعاليات الإيجابيات للتکنولوجيا الحديثة والتقنيات المساندة فى مجال العاديين والمعاقين [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 201-224]
  • شقير، زينب محمود الإعاقات المزدوجة والمتعددة ( المفهوم – التصنيف - محکات التشخيص) [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 649-668]
  • شکر، إيمان جمعة فهمي الدلالات التمييزية للاستدلال اللفظي والذاکرة العاملة اللفظية في اکتشاف التلاميذ المتفوقين ذوي عسر القراءة [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 335-415]

ص

ط

  • طه، إيمان محمد طه محمد فعالية برنامج تدريبي قائم علي تحليل السلوک التطبيقي لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 21-50]

ع

  • عبدالرحمن، محمد الســيد الإفصاح عن الذات وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين ضعاف السمع [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 1-34]
  • عبدالسميع، محمد السيد صديق التحديات التي تواجه الممارس المهني في العمل مع ذوى الاحتياجات الخاصة من ذوى الاعاقة المزدوجة البصرية السمعية - دراسة استطلاعية مطبقة على الممارسين المهنيين بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 575-600]
  • عبد الشافي، شيماء جمال فعالية إستراتيجية سکامبر لإثراء التفکير الابتکاري في تنمية مفهوم الذات للموهوبين فنيا في المرحلة الإعدادية [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 71-96]
  • عبد العال، غادة عبد العال أحمد الاضطرابات النمائية من منظور خدمة الفرد [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 451-474]
  • عبد اللطيف، إبراهيم عبد الهادى محمد اليات تحقيق التعلم الرقمى بإستخدام تطبيقات الذکاء الإصطناعى للطلاب ذوى الإعاقة البصرية [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 487-542]
  • عبد المجيد، محمد السيد علي الشخصية المغناطيسية [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 543-574]
  • عبدلايدوم، وردة فعالية التقنيات الحديثة في تنمية الذکاء الاجتماعي لذوي الاعاقة في المؤسسة [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 359-370]
  • عبده، سحر حسين التنمر المدرسي خطر يهدد دمج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 809-834]
  • عبده، نهى حسين فعالية برنامج قائم على الألعاب التعليمية الإلکترونية في تنمية المهارات اللغوية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للتعلم والمدمجين بالمدارس بدولة الإمارات العربية المتحدة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 787-808]
  • عثماني، نعيمة أثر زراعة القوقعة في تحسين صورة الجسم عند الطفل الأصم وتمدرسه في الأقسام العادية [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 123-146]
  • عجاجة، صفاء أحمد الإفصاح عن الذات وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى المراهقين ضعاف السمع [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 1-34]
  • عداد، وسام الإعاقة السمعية ( أسبابها ، تشخيصها و طرق التأهيل ) [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 301-314]
  • عيد، يوسف محمد يوسف الممارسة المبنية على الأدلة في التربية الخاصة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 475-486]

ق

  • قوراري، صونية فعالية التعليم الالکتروني عند الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 147-170]

ک

  • کساب، زينب محمد إبراهيم درجة تطبيق استراتيجيات إدارة الموهبة و أثرها في تنمية رأس المال البشري - دراسة ميدانية على مؤسسة القبس للتعليم الأساس ولاية الخرطوم _السودان [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 225-244]

ل

  • لاشين، محمد عبد الحميد واقع إدارة برامج التربية الخاصة بسلطنة عمان في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر مديريها [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 53-84]

م

  • محمد، ام کلثوم احمد فاعلية برنامج إرشادي لخفض السلوک الاندفاعي وزيادة الدافعية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم بمدينة حائل [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 71-98]
  • محمد، جيهان سيد عبده فاعلية استخدام الوسائط المتعددة على مستوى المهارات الحرکية لدى المعاقين سمعيا [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 853-876]
  • محمد، عادل حسين على دور معلم التربية الخاصة في تحقيق أهداف التربية الوجدانية للتلاميذ المعاقين سمعيا بسلطنة عمان [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 279-300]
  • محمد، عادل عبدالله أسباب تجنب الأطفال ذوي اضطراب التوحد للتواصل البصري من وجهة نظر الآباء والأخصائيين [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 279-314]
  • محمد، عادل عبد الله تطوير تربية الموهوبين في دولة الکويت في ضوء خبرتي الصين والولايات المتحدة الأمريکية [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 243-270]
  • محمد، منى السعيد حسن فعالية إستراتيجية المحاکاة بمساعدة الکمبيوتــــر في تنمية اللغة التعبيرية لدى التلاميذ ذوى صعـــوبات التعلــم [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 87-108]
  • محمد، نرمين عونى قضايا تشخيص صعوبات التعلم ( ما بين الاختبارات التشخيصية والاختبارات التحصيلية ) [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 631-648]
  • محمد، نسرين صالح واقع إدارة برامج التربية الخاصة بسلطنة عمان في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر مديريها [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 53-84]
  • محمود، محمود فتحي محمد برنامج مقترح للخدمة الاجتماعية باستخدام أنشطة الذکاءات المتعددة لتحقيق الدعم الاجتماعي للتلاميذ متحدي الإعاقة البسيطة [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 601-618]
  • مرزوق، بدر سالم مطلق تطوير تربية الموهوبين في دولة الکويت في ضوء خبرتي الصين والولايات المتحدة الأمريکية [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 243-270]
  • مصطفي، عثمان عرفات حسن دور تکنولوجيا المعلومات في تطوير مهارات الفئات الخاصة وتأهيلهم لسوق العمل [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 325-344]
  • مصطفى، منال مصطفى السيد العلاقة بين الذکاءات المتعددة وفق نموذج جاردنر والذاکرة قصيرة المدي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 141-164]
  • معاجيني، فايز سليمان مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لإستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في مراکز الرعاية النهارية في مدينة جدة [المجلد 4، العدد 12، 2020، الصفحة 35-70]
  • منصور، محمد الصغير تطوير تربية الموهوبين في دولة الکويت في ضوء خبرتي الصين والولايات المتحدة الأمريکية [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 243-270]
  • منصور، هدى بنت عبد الله بن محمد سعيد أثر تطبيق برنامج الشراکة الإثرائي على التحصيل الدراسي في المواد العلمية للطالبات الموهوبات بالمرحلة الثانوية في التعليم العام بجدة [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 89-134]
  • موسى، أحمد عبدالله حسن عبدالرحمن فعالية برنامج تدريبي قائم على التواصل البديل باستخدام الکمبيوتر في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد [المجلد 4، العدد 10، 2020، الصفحة 203-242]
  • موسى، موسى نجيب دور المبادرات المجتمعية في تنمية قيم المواطنة لدي عينة من الطلاب المعوقين حرکيا بالمرحلة الثانوية [المجلد 4، العدد 14، 2020، الصفحة 393-442]

ن

  • نورالهدى، بزراوي أثر زراعة القوقعة في تحسين صورة الجسم عند الطفل الأصم وتمدرسه في الأقسام العادية [المجلد 4، العدد 11، 2020، الصفحة 123-146]

ه

  • هوساوي، علي بن محمد واقع تقديم الخدمات المساندة لذوي الإعاقة بجامعة القصيم [المجلد 4، العدد 13، 2020، الصفحة 233-278]